مرجان يتوج بلقب الأفضل في خدمة الزبناء لسنته الثانية على التوالي
توج مرة أخرى مرجان، رائد المتاجر الكبرى في المغرب، بلقب “الأفضل في خدمة الزبناء لسنة 2024*” على صعيد المغرب في فئة “التوزيع العصري”، حيث أقيم حفل توزيع الجوائز يوم 14 دجنبر 2023 بالدار البيضاء، ويأتي هذا تأكيدا على التزام مرجان المستمر بتقديم خدمة ممتازة للزبناء.
وفي هذا السياق، صرح امحمد الشليح، المدير العام المنتدب لعلامة مرجان: “هذا الاعتراف المتجدد هو مصدر فخر لنا. إنه نتيجة التزامنا المستمر بتقديم تجربة زبناء مخصصة ومتعددة القنوات بالإضافة إلى تعبئة وتفاني موظفينا بشكل يومي لتقديم المساعدة والاستشارة لزبنائنا”.
مضيفا أنه: “خلال سنة 2021، ومع إحداث مديرية خدمة الزبناء، وضعنا أهدافاً طموحة من أبرزها الاستجابة بفعالية لأي طلب مقدم من طرف الزبناء وتلقي الشكايات وحلها في أقل من 48 ساعة.
فمن خلال تحسين العمليات وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية تمكنا من تحقيق وتجاوز هذه الأهداف، مما أدى إلى تخفيض متوسط زمن الاستجابة إلى 5 ساعات. اليوم، نود أن نعرب عن خالص امتناننا لزبنائنا على ثقتهم المستمرة، مؤكدين التزامنا التام بمواصلة وتكثيف مجهوداتنا للحفاظ على المعايير العالية التي تم وضعها على مر السنين، ولما لا تجاوزها”.
بالإضافة إلى ذلك، فإن حرص مرجان على مواكبة الزبناء من خلال الاستماع بعناية لملاحظاتهم والاستجابة الفورية لجل الطلبات قد مكن من تحقيق معدل رضا يتجاوز %91، مما يعكس فعالية النهج المتبع من طرف مرجان والذي يعتمد على التواصل الوثيق.
هذا، وتتمحور استراتيجية إدارة مرجان في مجال خدمة الزبناء على ثلاث ركائز أساسية:
أولاً، يستند مرجان على ثقافة التحسين المستمر والاستثمار بشكل كبير في البحث عن حلول فعالة لتحسين تجربة الزبناء.
يعتمد هذا الإجراء الاستراتيجي على تحليل تفصيلي لجميع مراحل مسار الزبون من أجل قياس فعاليتها واتخاذ الإجراءات التصحيحية، مما يجعل تجربة الزبون ممتعة وسلسة. إضافة إلى ذلك، ينخرط مرجان في عملية تقييم مستمرة، من خلال برمجة دورية لاستطلاعات الرضا، والتي تركز على الجوانب الأساسية مثل التسليم وخدمة ما بعد البيع والتجربة داخل المتجر والتفاعلات مع خدمة الزبناء.
وبشكل أدق، تمكن هذه الاستطلاعات مرجان من تحسين عملياته التجارية، والتنبؤ بحاجيات زبائنه المستقبلية، وكذا ضمان تجربة مثلى.
ثانياً، يولي مرجان اهتمامًا خاصًا لتكوين وتعزيز مهارات وتقييم 7000 موظف موزعين بين المتاجر الكبرى والمقر الرئيسي، باعتبارهم سفراء العلامة الأساسيين.
يعتبر هذا التركيز على الرأسمال البشري عاملا أساسيا يعزز قدرة مرجان على تقديم خدمة زبناء مثلى ومشخصة، وذلك من شأنه ترسيخ علاقة تعتمد على الثقة المتبادلة والفهم العميق للاحتياجات.
ثالثًا، يعتبر إدماج التحول الرقمي ركيزة أساسية لمقاربة مرجان الاستراتيجية.
بحيث يمثل هذا التحول نحو عمليات أكثر سهولة وبساطة، الرغبة المستمرة في تحديث تجربة الزبناء بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية الحالية.
وبشكل ملموس، تمت ترجمة هذا السعي نحو التحول الرقمي من خلال خاصية الولوج لقنوات تواصل سهلة ومتاحة على مدار أيام الأسبوع: عبر رقم هاتفي موحد وشبكات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف المحمول وحساب الواتساب، وما إلى ذلك.
بالإضافة إلى ذلك، تسمح أداة الرصد والتتبع لشكايات الزبناء بتدبير أدق وشخصي لتفاعلاتهم، مما يساهم في تحسين عمليات التعامل مع الطلبات من خلال تخفيض زمن الاستجابة.
ولإثراء تجربة الزبناء بشكل أكبر، قام مرجان بتطوير تطبيق محمول سهل الاستخدام يسمح، إضافة إلى التسوق عبر الإنترنت، الولوج إلى فضاء الزبناء الذي يحتوي على معلومات مهمة مثل: سجل المشتريات ونقاط الوفاء ولائحة المنتجات والعروض الترويجية وخدمة الزبناء.
دراسة مقاربة الزبناء – Inspire Research الذي تم إنجازه في الفترة من 23 غشت إلى 15 نونبر 2023
لمزيد من المعلومات www.escda.ma
نبذة عن مجموعة مرجان
باعتبارها رائدة في مجال التوزيع الحديث في المغرب، تمكنت مجموعة مرجان، لأكثر من 30 سنة، من توفير المنتجات التجارية الحديثة لعامة الناس، داخل المراكز الحضرية الكبرى، وأيضاً في المدن ذات الحجم المتوسط.
وتُدير “مجموعة مرجان” أزيد من 441000 متر مربع من مراكز التسوق والمركبات التجارية من الجيل الجديد. ويصل عدد موظفي المجموعة إلى أزيد من 12000 شخص، كما يتوفر الهولدينغ على 150 نقطة بيع في 30 مدينة، وهي الأرقام التي تسمح له بتحقيق أزيد من 100 مليون معاملة بشكل سنوي.