قرابة9 آلاف مقهى أغلقت بجهة البيضاء

كشف فرع جهة الدار البيضاء سطات للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب عن إغلاق 8964 مقهى بجهة الدار البيضاء لوحدها ، ما تسبب في فقدان 53784 أجير عملهم خلال سنة 2023.

و حسب ما أكدته الدراسة التي أنجزتها الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب فقد أنهت 39.5 % من المقاهي و المطاعم بالجهة نشاطها سببها الغرامات و الذعائر الخيالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و وتعسفات بعض مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

فيما أنهت 23.24 % من المقاهي و المطاعم نشاطها نتجية الرسوم الجماعية و المراجعات الجبائية و القرارات المتهورة لمجالس الجماعات .

أما 10.24 %من المقاهي و المطاعم فقد أفلست و أنهت نشاطها بسبب مقاهي و مطاعم العربات المجرورة و بيع القهوة في الأرصفة و أمام واجهة المحلات و في الأماكن الغير المخصصة لها .

و حمل بيان صادر عن المؤتمر الجهوي الأول للفرع المسؤولية الكاملة عن ” المجازر” المرتكبة في حق القطاع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعد فقدان الأجراء لعملهم و توقف عدد من المهنيين لنشاطهم لعدم أخذه بعين الاعتبار لمدد ساعات العمل في فترة كورونا و عدم أخذ بعض مراقبي هاته المؤسسة الوثائق المقدمة لها من طرف المهنيين مستغلة النصوص القانونية المبهمة المتعلقة بالقطاع .

كما حمل السؤولية لوزارة الداخلية بتعمدها استمرار هاته القوانين الاحتيالية و استغلالها من طرف الجماعات لشرعنة الاعتداءات و “سرقة ” ممتلكات و أصول المهنيين .

الفرع حمل المسؤولية أيضا للجماعات و السلطات المحلية في جهة الدار البيضاء سطات في استفحال ظاهرة القطاع الغير مهيكل وتمرير قرارات عشوائية و انفرادية في ضرب تام للوثيقة الدستورية التي تنص على مبدأ المقاربة التشاركية.

و جدد الفرع دعوته لوزيرة الاقتصاد و المالية بالالغاء الكلي للغرامات و الذعائر و تقسيم المبالغ الأصلية لأكثر من 72 شهرا مع تمكين المهنيين من آداء أقساط اشتراكاتهم الشهرية وآداء أقساط دينهم ، و اتخاذ قرار واضح حول فترة كورونا يقبل بالتصريحات المقدمة لهاته المؤسسة تتناسب مع ساعات العمل خلال هاتين السنتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *