وكالات كراء السيارات تضطر للتعامل مع مستعملي تطبيقات إندرايف وكريم

بعد الأزمة التي عاشتها وكالات كراء السيارات وعدم تدخل الدولة لدعمهم، لم يجد أصحاب الوكالات بدا من الاشتغال مع مستعملي تطبيقات النقل بدون سائق، وجاء هذا التراجع بعدما عاشت وكالات كراء السيارات لفترة طويلة من الركود بسبب تراجع الطلب، بعلاقة مع تهاوي القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع أسعار المحروقات.

تطبيقات مثل “إن درايف” و”يانغو” و”كريم” وغيرها، أصبحت ملاذ عدد كبير من الشباب هروبا من شبح البطالة، رغم الوضعية القانونية الملتبسة لهذا النوع من الأنشطة، غير المرخص، وفق السلطات، إذ يتم تحرير عشرات المحاضر يوميا ضد الناقلين الجدد بتهمة “النقل السري”، المؤطرة بموجب قانون رقم 99-16 المعدل والمتمم للظهير رقم‮ 260-63-1‮ ‬الصادر بتاريخ‮ ‬12‮ ‬نونبر‮ ‬1963‮ ‬المتعلق بعمليات النقل بواسطة السيارات عبر الطرق.

وحسب صاحب وكالة لكراء السيارات في البيضاء، تحدث لجريدة الوسط عن طلب متزايد على الكراء الشهري للسيارات الصغيرة التي تعمل بمحرك “كازوال”، خصوصا صغيرة الحجم، من قبل الزبناء الشباب، نافيا أن يكون له علم باستخدامها في نقل الأشخاص بواسط التطبيقات، مكتفيا بالقول، “ما يهمني في علاقة الكراء هو تحصيل السومة الكرائية سلفا، والحرص على استعادة السيارة في وضعيتها دون أضرار”.

في المقابل، يعترف مراد، ناقل على متن تطبيقات النقل الجديدة، طلب عدم الكشف عن هويته الحقيقية، أن أغلب وكالات كراء السيارات يعرفون مسار استغلال سياراتهم، إلا أنهم لا يبالون طالما يحصلون على مبلغ الكراء، موضحا  “أكتري السيارة بمبلغ 150 درهما يوميا لمدة شهر، وكلما كانت أمد الكراء طويل انخفضت السومة. وأعمل بها في النقل طيلة اليوم، وكأني أشتغل سائق سيارة اجرى لحساب صاحب الرخصة، أؤدي له مبلغ الكراء، وأحصل أنا الأرباح، التي تتراوح بين 300 درهم و500، من سائق إلى آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *