وزير الفلاحة يتمنى أن لا تتجاوز زيت الزيتون 90 درهما

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على أن سعر زيوت الزيتون ارتفع لمستويات قياسية، متمنيا ألا يتجاوز اللتر منها 90 درهما، على غرار ما حصل في بلدان أخرى، على رأسها دولة إسبانيا.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الفلاحة، يوم أمس الأربعاء فاتح نونبر الجاري، خلال جوابه على مداخلات النواب البرلمانيين بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، على أن وزير الفلاحة الإسباني أخبره أنه أسعار زيت الزيتون ببلاده ارتفعت بنسبة 116 في المائة.

وأضاف محمد صديقي، أن مشكل غلاء زيوت الزيتون، مشكل عالمي، وتعاني منه كل بلدان البحر الأبيض المتوسط المنتجة للزيتون، خصوصا إسبانيا وتونس واليونان وتركيا، وذلك بسبب تراجع نسبة الإنتاج بفعل الظروف المناخية.

وبلغة الأرقام، فإن إنتاج الزيتون بالمغرب، حسب المسؤول الحكومي، عرف تراجعا مهما بنسبة 45 في المائة، حيث بلغ 1.08 مليون طن خلال الموسم الحالي، مقابل 1.96 مليون طن في الموسم الفلاحي المنصرم.

وإلى جانب ذلك، كشف وزير الفلاحة، أن سعر اللتر الواحد من زيوت الزيتون، يتراوح ما بين 75 و90 درهما، وأن هذا الغلاء تواجهه الحكومة بمنع تقييد التصدير من خلال إخضاعه للترخيص، مع استثناء المستثمرين الذين يشغلون يد عاملة مهمة، ويعملون في مجال التعليب والتثمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *