ليديك تنجز نفقا مائيا عملاقا لإنقاذ منطقة سيدي البرنوصي من الفيضانات

تشمل إنجاز قنوات للتقوية و منشآت لتخفيف الضغط، و بناء سراديب تحت أرضية و توريد وتركيب قنوات في الخنادق.

الوسط

نشر في: آخر تحديث: 

ويشمل الجزء الثاني إنجاز القناة المجمعة الرابطة مع قناةP1 ، مقطع عبارة عن سرداب للقناة المجمعة P1 و منشآت تخفيف الضغط و بناء سراديب تحت أرضية و توريد و تركيب قنوات في الخنادق. بينما يشمل الجزء الثالث إنجاز سرداب مربع، منشأة لمحاربة التلوث و منشأة للتصريف في البحر (عرضها 3 أمتار وعلوها 3 أمتار).

وسيعمل المشروع على تخفيف الضغط على القناة المتواجدة بسيدي البرنوصي التي يبلغ قطرها 1800 ميليمتر عبر قناة مجمعة يبلغ حجمها 2,60 متر علوا و 1,80 متر عرضا، وتخفيف الضغط على القناة المتواجدة بسيدي البرنوصي (شارع المعدن) يبلغ قطرها 2000 ميليمتر عبر قناة مجمعة حجمها 3 أمتار في العلو و 3 أمتار في العرض.

للإشارة، تبلغ الكلفة الإجمالية التقديرية للمشاريع الكبرى بالدار البيضاء الكبرى برسم السنة الجارية 2023، ما يناهز 4 ملايير درهم موزعة على مشاريع كبرى للماء الشروب، التطهير السائل و الكهرباء. وقد تميزت سنة 2023 بإنجاز 21 مشروعا هيكليا في مجال الماء الشروب، وذلك بغلاف مالي تقديري يبلغ 790 مليون درهم، بينما تم تخصيص حوالي 3 ملايير و 425,5 مليون درهم لإنجاز 39 مشروعا هيكليا في مجال التطهير السائل، كما خصص استثمار بحجم تقديري يبلغ 159 مليون درهم لإنجاز 13 مشروعا في مجال الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *