جدل الراسبين في البيرمي “نارسا” توضح وتنفي أسئلة الفايسبوك

عممت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بلاغا توضيحا أو بيانا حول الاحتجاجات، التي رافقت الإمتحان الجديد للحصول على رخصة السياقة، عززته بأرقام غامضة، حول معدلات النجاح.

جاء في البلاغ أن معدلات النجاح “تتراوح ما بين 32/40 و40/ 39 بالنسبة لصنف “ب” وبين 46/ 38 و42/46 بالنسبة للأصناف الأخرى (…)، و لا أظن أن أي المواطن بمقدوره فهم هذه الأرقام، لأنها لا تصرح لا بأعداد الذين تقدموا للامتحان، و لا بعدد الذين نحجوا، حتى يستطيع الرأي العام معرفة نسبة الناجحين و نسبة الساقطين، الذين وصلت نسبتهم في بعض المراكز 100 في المائة، و انخرطوا في وقفات احتجاجية أمام مراكز الامتحانات.

و أضاف البلاغ أن أغلب المترشحين حصلوا على نتائج قريبة من معدل النجاح، حيث بلغ متوسط النقط المحصل عليها على الصعيد الوطني حوالي 23/40 اليوم الأول و 28/40 اليوم الثاني بالنسبة لصنف “ب” وحوالي 27/46 اليوم الأول و32/46 اليوم الثاني بالنسبة للأصناف الأخرى”، و هو اعتراف صريح بأن هؤلاء لم يحصلوا على المعدل الذي يخول لهم النجاح، و بالتالي كان مصيرهم السقوط في الامتحان النظري.

هذا البلاغ لا يوضح شيئا، و بالتالي هو محاولة للالتفاف على الحقيقة، ما دام لا يقدم أرقاما صريحة و واضحة حول عدد الناجحين و الساقطين في اليومين الأولين من دخول النظام الجديد حيز التطبيق.

و هددت ” نارسا” في بلاغها بالتهديد باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق مروجي عدد من الأخبار الكاذبة والصور على مواقع التواصل الاجتماعي تهم السياقة تحت “تأثير الكحول وأخرى مرتبطة باستعمال الطريق السيار”، مبرزة أن هذه الأخبار “مغلوطة وغير صحيحة”، كما أن الصور المتداولة “مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *